سيناريوهات صعود الأهلي إلى ربع نهائي دوري الأبطال

تعثر النادي الأهلي للمرة الأولى بالخسارة في دور المجموعات من دوري أبطال إفريقيا أمام سيمبا بهدف دون رد أمس الثلاثاء، في المباراة التي جمعتهم على ملعب الفريق بمدينة دار السلام.

خسارة الأهلي تُبعت بخسارة فيتا كلوب أمام شبيبة الساورة، وهو ما جعل ترتيب المجموعة على الشكل التالي: الأهلي (7نقاط) سيمبا (6 نقاط) شبيبة الساورة (5 نقاط) فيتا كلوب (4 نقاط) في نهاية المجموعة.

نتيجة مباراة فيتا والفريق الجزائري عقدت كل الحسابات، فكيف يمكن للأهلي أن يعبر إلى ربع نهائي البطولة؟

إذا نجح الأهلي في الفوز بالمباراتين المتقبيتين أمام فيتا كلوب في الكونغو والشبيبة في برج العرب، يعني أنه سيصل إلى الدور المقبل كمتصدراً عن المجموعة الرابعة.

فيما يمكن للأهلي عبور دور المجموعات متصدراً عن طريق الفوز في مباراة والتعادل في أخرى، حيث سيكون لديه 11 نقطة إلا انه سينتظر نتيجة مباراة سيمبا التنزاني في أيً من المباراتين حيث من المفترض أن يتعثر الفريق في واحدة منهم.

هناك ايضاً عدة سيناريوهات أخرى قد يصل إلى بها الأهلي إلى الأدوار الإقصائية عن طريق الوصافة، وذلك إذا خسر أمام فيتا كلوب وفاز أمام شبيبة الساورة بعدما يصل رصيده إلى النقطة 10 وهو نفس رصيد فيتا حال نجاحه في الفوز على سيمبا.

ويمكن ايضاً تأهل الأهلي من المركز الثاني حال فاز سيمبا بالمباراتين ليكون رصيده 12 نقطة متصدراً، وذلك حال خسارة الأهلي من فيتا وتعادله مع الشبيبة.

وإذا تعادل الأهلي في المباراتين، سيكون رصيده 9 نقاط، ولكنه سينتظر تعادل سيمبا هو الأخر في المباراتين المتبقيتين له حيث سيكون رصيده 8 نقاط فقط.

يمكن لشبيبة الساورة ان يحسم تأهل الأهلي متصدراً حال فاز في المباراة التي سيخوضها على ملعبه من ثم يخسر من الأهلي ويتعادل الثنائي فيتا وسيبما لتخرج مسألة الحسابات تماماً من فكرة التأهل.